زاهر هاشم Zaher Hashem

سوق البحصة ينتقل إلى مدينة المعارض تحت اسم “شام 2009″

سوق البحصة هي التسمية الشعبية لأحد الأسواق المتخصصة في مدينة دمشق، استمد تسميته من منطقة البحصة التي يقع ضمنها، ولا أدري تماماً من أين جاءت تسمية المنطقة بالبحصة، لكن لمن لا يعرفها فهي محاذية لسوق ساروجة أحد الأسواق الشامية القديمة، وتقع في مركز مدينة دمشق التجاري والحكومي ..

هذا السوق متخصص في مجال الحواسب ومستلزماتها وملحقاتها وصيانتها إضافة إلى تجارة البرامج والأقراص الليزرية.

فالبنسبة للعتاد الصلب فهو بوابة الصين إلى سورية، حيث تجد هناك كل العلامات التجارية  العريقة منها، وحتى التي تصنع ويعاد تعليبها في الورش والأقبية المخفية، أما من حيث البرمجيات فمبلغ نصف دولار يكفيك لشراء قرص ليزري عادي يحتوي نظام تشغيل أوأكثر من مايكروسوفت ، أو عشر إصدارات من برامج أدوبي في حزمة واحدة، وصولاً إلى البرامج الخدمية التي تحصل على المئات منها في قرص ليزري واحد يحمل اسماء معبرة كالقرش أو العملاق أو الساهر أو الرهيب أو العنيد …

وعودة إلى عنوان الموضوع لنعرّف بمعرض شام وهو معرض معلوماتي دأبت على تنظيمه الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية منذ خمسة عشر عاماً وتشارك فيه شركات متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والانترنت، في سورية والوطن العربي إضافة إلى بعض المشاركات من شركات عالمية معظمها من شرق آسيا، يزاد عليها مشاركات لبعض الوزارات والجهات الحكومية.

أما وجه الربط بين سوق البحصة ومعرض شام فهو سوق البيع الموجود في المعرض والذي هو عبارة عن أجنحة لبيع المنتجات التقنية والبرمجيات، ولا نقصد هنا بالطبع جناحاً لمايكروسوفت أو أبل، بل هي أجنحة لذات المحلات المستقرة في منطقة البحصة، وقد استغلت التواجد الكثيف من الزوار لعرض منتجاتها وخدماتها.

طبعاً لست ضد محلات البحصة أو ضد وجود أجنحة للبيع في معرض متخصص، لكن ما لفت نظري في الحقيقة اصرار المنظمين والمسؤولين على المعرض وحتى بعض العارضين على تشبيهه بمعارض عالمية وعربية كبرى، في ظل غياب كامل لشركات كبيرة ومرموقة، فأنت تشاهد علامة تجارية ولا تشاهد شركة عارضة بالمعنى الحقيقي، أي مجرد قناة تسويق لا أكثر.

أخيراً قد نبرر وجود برمجيات منسوخة في سوق البحصة حيث لا تسمح ميزانية الفرد في سورية اقتناء البرمجيات الأصلية، عدا عن الحظرالتقني الذي تتبعه معظم الشركات الأمريكية تجاه سورية لأسباب سياسية، لكن ما لا يمكن تبريره أن تشاهد هذه البرمجيات في معرض تكنولوجي متخصص يسعى لاستقطاب شركات عالمية، ومنافسة معارض متخصصة على مستوى المعارض التي تقام في دول عربية أخرى كالخليج العربي ومصر.

وتفضلوا بزيارة المعرض حيث تجدون نسخة ويندوز 7 التي أصدرتها مايكروسوفت رسمياً منذ ثلاثة أسابيع .. معربة ومغلفة ومنسوخة بإتقان وبرمز حماية يمكنك من خلاله تحميل النظام على عدد غير محدود من الأجهزة، كل هذا بأربعة دولات فقط.

About the Author

Related Posts

Discussion 3 Comments

  1. jwanleo قال:

    ياسيدي بالضبط , انا اول مازرت المعرض صرحت انو المعرض شبيه بالبحصة قولا واحداً , لايكون سمعتني انا و عم ردد العبارة و اجيت كتبت التدوينة :)
    بالفعل صدقت ! الاقبال كله كان على قسم ال DVDs لانو 10 ب 100 ليرة سورية لافلام قديمة او العاب قديمة

    تحياتي صديقي

  2. KITKATA قال:

    السلام عليكم …. انا اريد ازور سورية
    وكل شي بيها بحب سورية بحبها بجنون

    مدونة جميله خيي .. موفق

  3. amjad قال:

    أنا شب من شباب البحصة يلي كانو بل معرض المعرض الماضي كان من أغرب 5 تيام مرو عليي بحياتي لأنو أخر يومين صار (سوق هال) الماوس 40 والسيدي ب 5 وقرب يا حباب تصافي !!!!!! وعينكون تشوف
    بس رغم هيك كان فيك رواق وانبسطنا

Leave a Reply